مقدمة
من الثابت علميًّا أنلمرحلة رياض الأطفال أهميةً كبرى في تطور الأطفال الشمولي ونجاحهم الأكاديمي مستقبلاً.
وقد عبّر عنه ذه الأهمية عال متربية الطفولة المبكرة الروسي«ليففيغوتسكي»على النحوالآتي:
«لابد لك أن ت علم أن البداية هي المرحلة الأهم في أي عمل، وخاصة في تربيةالأطفال .»
ويُعدُّ الاستثمار في التعليم المبكر هوالخيار الأفضل لتحسينا لتحصيل الأكاديمي للطلبة عندما يدخلون المدرسة، وزيادة جاهزيتهم للتعلم المدرسي، وخفض نسبة الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم، ثم ضمان تخرجهم من المرحلة الثانوية وصولاً إلى التعليم العالي فسوق العمل.
أهداف رياض الأطفال :
- صيانة فطرة الطفل و رعاية نموه الخلقي و العقلي و الجسمي في ظروف طبيعية سوية لجو الأسرة
- أخد الطفل بأداب السلوك و امتصاصه للفضائل و الاتجاهات الصالحة بوجود اسوة حسنة و قدوة محببة امام الطفل
- ايلاف الطفل الجو المدرسي و تهيئته للحياة المدرسية و نقله من الذات المركزية الى الحياة الاجتماعية المشتركة مع اترابه
- تزويده بثروة من التعابير الصحيحة و المعلومات المناسبة لسنه و المتصلة بما يحيط به
- تدريب الطفل على المهارات الحركية و تعويده العادات الصحيحة و تقوية حواسه و تمرينه على حسن استخدامها
- تشجيع نشاطه الابداعي و اتاحة الفرصة امام حيويته للانطلاق الموجه
- الوفاء بحاجات الطفولة و اسعاد الطفل
- اليقظة لحماية الطفل من الأخطار و علاج بوادر السلوك غير السوي لديهم و حسن المواجهة لمشكلات الطفولة
طبيعة الروضة:
- الجو العائلي : يترك الطفل البيت ليلتحق بالروضة،لذا يتوقع أن يكون الجوالسائد في غرفة الأطفال هو جو عائلي حميم حيث تمارس المربية والأطفال دور أفراد العائلة
- التجربة الذاتية و التعلم الذاتي : تعتبر رياض الأطفال مختبرا للتعلم فالمكان و ما يحتويه من اشياء يثير رغبته و حماسه و فضوله للاكتشاف و الاختبار
- تقوية الذات عند الطفل : تعتبر السنوات الأولى من عمر الطفل هي السنوات التي تتكون فيها شخصيته يبدأ فيها بالكلام و التعبير عن نفسه و التي من خللها تعزز
- الاختيار : عندما نقول للطفل اختار ركنا من الأركان او لعبة من الألعاب يعني هذا اننا نحترمه و نعترف بانه فرد له كيانه نعلمه كيف يتحمل مسؤوليية اختياره
- الروضة و علاقتها بالبيت : الروضة هي امتداد للبيت في عملية التعلم فيجب ان تكون العلاقة بينهما قوية و متينة لتصل بالطفل الى الانسان السوي تربيتا و علميا و نفسيا و عقليا
